Ahmad ibn Hambal's Mental and Practical Approximation Capabilities towards Imami Shiites

Document Type : Original Article

Author

استاد یار گروه الهیات ، دانشکده عقیدتی سیاسی شهید محلاتی. معاون پژوهش دانشکده

Abstract

Ahmad ibnHambal has a respectful view towards Ahl Al-Bayt and Ali (PBUH). He has mentioned many virtues of the prophet's progeny In his narrative books such as Almosnad and historical books which narrate his life. The nature of this action is an important measure taken towards religious proximity. However there is more to his work than narrating virtues. His glorious view of Ahl Al-Bayt is a special one with particular potentials. Virtues such as scientific authority, being prior among the followers, Vilayat and fondness, taking sides with Ahl Al-Bayt in arguments, criterion for faith and dissension, fight for Tawil in accordance with fight for Tanzil, being equal with Qoran, competition among the followers for the placement of Ahl Al-Bayt are all mentioned in his remarks which are close to Shia.In this paper with avoidance of subjective interpretation, many of his contents have been narrated and matched with a Shia interpretation. The researcher does not intend to take advantage of them but his special approach cannot be overlooked. His Hadith books, particularly Almosnad and virtues of followers are the main references in the present research.
 
 

Keywords


قرآن کریم.
ابن‌ابی‌الحدید، عبدالحمید‌بن‌هبةالله (1404). شرح نهج البلاغه لابن‌الحدید، تحقیق: محمد ابوالفضل ابراهیم، قم: مکتبة آیةالله المرعشی النجفی.
ابن‌الجوزی، ابوالفرج عبدالرحمن (بی‌تا). مناقب الامام احمد‌بن‌حنبل، بیروت: دارالآفاق الجدیدة.
ابن‌بطریق، یحیی‌بن‌حسن (1407). عمدة عیون صحاح الأخبار فی مناقب إمام الأبرار، قم: مؤسسة النشر الاسلامی التابعه لجامعة المدرسین.
ابن‌تیمیه، تقی‌الدین احمد‌بن‌عبدالحلیم (1321). منهاج‌السنة، مصر: المطبعة الکبری الامیریة.
ابن‌تیمیه، تقی‌الدین احمد‌بن‌عبدالحلیم (1407). حقوق‌آل‌البیت، تحقیق: عبدالقادر احمد عطا، بیروت: دارالکتب العلمیه، الطبعه الثانیه.
ابن‌حنبل، احمد (1414). المسند، بیروت: دار الفکر، الطبعه الثانیه.
ابن‌حنبل، احمد (1425). فضائل ‌اهل‌بیت من کتاب فضائل الصحابة،تحقیق: محمدکاظم المحودی، قم: المجمع العالی للتقریب بین المذاهب الاسلامیة، الطبعةالاولی.
ابن‌طاووس، علی‌بن‌موسی (1413). التحصین لأسرار ما زاد من کتاب الیقین، قم: مؤسسه دار الکتاب.
ابن‌عساکر، ابوالقاسم علی‌بن‌الحسن ‌بن‌هبةالله‌ بن‌عبدالله الشافعی (1415). تاریخ مدینة دمشق، تحقیق: علی شیری، بیروت: دارالفکر، ج5.
اربلی، علی‌بن‌عیسی (1381). کشف‌الغمة فی معرفة الائمة، محقق و مصحح: هاشم رسولی محلاتی، تبریز: انتشارات بنی هاشم.
اشعری، ابوالحسن (1400). مقالات الإسلامیین و اختلاف المصلین،تصحیح: هلموت ریتر، بی‌جا: بی‌نا، چاپ سوم.
البخاری، محمد‌بن‌اسماعیل ‌بن‌ابراهیم‌ بن‌المغیره (بی‌تا). الصحیح (صحیح بخاری)، استانبول: المکتبة الاسلامیة.
البغدادی الحنفی، ابوالحسین محمد‌بن‌ابی‌یعلی (1419). طبقات‌الحنابلة، حققه الدکتور عبدالرحمن‌بن‌سلیمان العثیمین، ریاض: فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنیة.
ثقفی، ابراهیم‌بن‌محمد ‌بن‌سعید ‌بن‌هلال (1395). الغارات أو الإستنفار و الغارات، تهران: انجمن آثار ملی.
 
جعفریان، رسول (1377). تاریخ تشیّع در ایران ازآغاز تا قرن هفتم، قم: شرکت چاپ و نشر سازمان تبلیغات اسلامی، چاپ پنجم.
الخوارزمی المکی، الموفق‌بن‌احمد ‌بن‌محمد (1417). المناقب، تحقیق: الشیخ مالک المحمودی، قم: موسسه النشر الاسلامی.
خوانساری، محمد باقر (1336). روضات الجنات فی احوال العلماء و السادات، تهران: کتاب فروشی اسلامیه، ج 1.
سبحانی، جعفر (1414). بحوث فی الملل و النحل، قم: موسسه امام صادق7.
سید رضی (1380). نهج‌البلاغه. ترجمه: محمد دشتی، قم: انتشارات پارسیان.
شامی، یوسف‌بن‌حاتم (1420). الدرالنظیم فی مناقب‌الائمة اللهامیم، قم: جامعه مدرسین.
صاحبی نخجوانی، هندوشاه‌بن‌سنجربن‌عبدالله (1357). تجارب‌السلف، تصحیح: عباس اقبال آشتیانی، تهران: کتابخانه ظهوری.
طباطبایی، سید محمدحسین (1360). شیعه در اسلام، قم: بنیاد علمی و فکری علامه طباطبایی.
طوسی، محمد‌بن‌الحسن (1414). المالی، قم: دار الثقافة.
فاضل مقداد (بی‌تا). ارشاد الطالبین الی نهج ‌المسترشدین، قم: انتشارات کتابخانه آیت‌الله مرعشی.
القزوینی، ابوعبدالله‌ محمدبن‌یزید (1426). السنن (ابن‌ماجه)، بیروت: دارالفکر.
القمی، شیخ عباس (1388). سفینةالبحار و مدینةالحکم و الآثار، مشهد: بنیاد پژوهش‌های اسلامی آستان قدس رضوی.
مجلسی، محمدباقر ‌بن‌محمد تقی (1403). بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، بیروت: دار إحیاء التراث العربی.
النجاشی الاسدی الکوفی، احمد‌بن‌علی (1365). رجال النجاشی، قم: مؤسسة النشر الاسلامی التابعه لجامعة المدرسین، چاپ ششم، ج1.
الهیتمی المکی، احمدبن‌حجر (1385). الصواعق المحرقه فی الرد علی اهل البدع و الزندقة، قاهره: مکتبة القاهرة، الطبعة الثانیة.
 
 
 
 
 
[1]. الشیعة الذین اذا اختلف اَلناس عن رسول الله (صلی الله علیه و آله)، اخذوا بقول علی (علیه السلام) و اذا اختلف الناس عن علی (علیه السلام) اخذوا بقول جعفر‌بن‌محمد (علیه السلام).
[2]. الشیعة الذین هم تلامیذ مدرسة أهل البیت علیهم السلام.
[3]. انه علیه السلام أفضل الناس بعد رسول اللّه أنه علیه السلام کان أفضل الصحابة، فیکون هو الامام.
[4]. ما لاحد من الصحابة من الفضائل بالاسایند الصحاح، مثل ما لعلی رضی الله عنه.
[5]. یا بُنیَّ، علی‌بن‌ابی‌طالب من اهل بیت، لایقاس بهم احد.
[6]. یا هؤلاء، قد أکثرتم القول فی علی، و الخلافة لما تزین علیاً بل علّی زینّها.
[7]. لقد فارقکم رجل بالامس لم یسبقه الاولون بعلم و لایدرکه الاخرون.
[8]. سل علیا فهو اعلم بهذا منی.
[9]. الستم تعلمون انی اولی بالمومنین من انفسهم؟ قالوا بلی، قال: الستمانی اولی بکل مؤمن من نفسه؟ قالوا بلی، قال: فاخذ بید علی فقال؛ من کنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه... هنیئا یا‌بن‌‌طالب اصبحت و امسیت مولی کل مؤمن و مومنة.
[10]. فایکم یبایعنی علیان یکون اخی و صاحبی؟ قال فلم یقم الیه احد، قال قمت الیه و کنت اصغر القوم... حتی فی الثالثة ضرب بیده علی یدی.
[11]. ایکم یوالینی فی الدنیا و الاخرة؟ قالوا علی معه جالس، فابوا، فقال علی: انا اوالیک فی الدنیاو الاخرة، قال: انت ولیی فی الدنیا و الاخرة.
[12]. او ماترضی ان تکون منی بمنزلة هارون من موسی الا النبوة؟
[13]. اللهم صل علی محمد و علی آل محمد، کما صلیت علی ابراهیم، انک حمید مجید و بارک علی محمد و علی آل محمد کما بارکت علی ابراهیم انک حمید مجید.
[14]. من صلی علیَ واحدة صلی الله علیه عشرا.
[15]. الا ادلک علی ما هو خیر لک من ذلک؟ تسبحین ثلاثا و ثلاثین و تکبرین ثلاثا و ثلاثین و تحمدین ثلاثا و ثلاثین، احدها اربع او ثلاثین.
[16]. علی میزان الأعمال.
[17]. انه لایبغضنی الا منافق و لایحبنی الا مؤمن.
[18]. لایبغضک مؤمن و لایحبک منافق.
[19]. انما کنا نعرف منافقی الانصار ببغضهم علیا.
[20]. إنک علی خیر.
[21]. انی قد ترکت فیکم الثقلین احدهما اکبر من الاخر، کتاب الله عز و جل حبل ممدود من السماء الی الارض و عترتی اهل‌بیتی، الا انهما لن یفترقا حتی یردا علیَ الحوض.
[22]. ما ان اخذتم به لن تضلوا بعدی... انظروا کیف تخلفونی.
[23]. ان منکم من یقاتل علی تاویله کما قاتلت علی تنزیله. قال فقام ابوبکر و عمرفقال لا ولکن فاصف النعل و علیَ یخصف نعله.
[24]. ان علیا منی و انا منه و هو ولی کل مؤمن بعدی.
[25]. ان رسول الله اخی بین اصحابه، فبقی رسول الله و ابوبکر و عمر و علی، فاخی بین ‌بکر و عمر و قال لعلی انت اخی و انا اخوک.
[26]. انت اخی و صاحبی.
[27]. اشتکی علیا الناس قال: فقام رسول الله فینا خطیبا فسمعته یقول ایها الناس لاتشکوا علیا فوالله انه لاخیشن فی ذات ‌الله او فی سبیل ‌الله.